الدليل الكامل عن مشروع الاستزراع السمكي في مصر

مشروع الاستزراع السمكي في مصر

الدليل الكامل عن مشروع الاستزراع السمكي في مصر

يوفر الاستزراع السمكي في مصر نسبة كبيرة من نسبة الاسماك المحلية بعد الانهار والبحيرات، ويعرف الاستزراع السمكي على إنه التربية التجارية للاسماك، ويتم الاستزراع السمكي عادة في بحيرات أو أحواض إصطناعية، تتم فيه تربية الاحياء المائية كالاسماك والقشريات والرخويات.

ويعرف مشروع الاستزراع السمكي بإنه من المشاريع المجدية ذات عائد مضمون، لذلك نقدم لك في هذه المقالة الدليل الكامل عن مشروع الاستزراع السمكي، وماهو تعريف الاستزراع السمكي ومميزاته وأهميته وأنواع الاستزراع السمكي بالتفصيل.

أولاً تعريف الاستزراع السمكي

الاستزراع السمكي هو شكل من اشكال الاستزراع المائي، حيث تتم تربية الأسماك في أحواض لبيعها كغذاء، ويعد مشروع الاستزراع السمكي من المشاريع الأسرع نموًا في إنتاج الغذاء الحيواني اليوم.

حيث يتم تربية حوالي نصف الأسماك المستهلكة عالميًا في هذه البيئات الاصطناعية، ومن أبرز تلك الأسماك المستزرعة بشكل شائع، هي أسماك السلمون والتونة وسمك القد.

ووفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ، فإن ما يقرب من 32 ٪ من مخزون الأسماك في العالم تتعرض للاستغلال المفرط أو النضوب، لذلك أشاد البعض بمشروع الاستزراع السمكي كحل لمشكلة الصيد أو كحلاً للمشاكل البيئية التي تعاني منها الأسماك والكائنات البحرية كوجود البلاستيك في المحيطات أو الأنهار.

فوائد الاستزراع السمكي

يتميز مشروع الاستزراع السمكي بالعديد من الفوائد الهامة والتي من ضمنها:

  1. مصدر لإنتاج الاسماك ذات جودة عالية بشكل مستمر.
  2. تقليل إستهلاك وإستغلال الاسماك من خلال الصيد.
  3. التخفيف من مشاكل الأسماك المهددة بالإنقراض كأسماك التونة.
  4. توفير مصدر غذائي يتناسب مع اعداد سكان العالم المتزايد بإستمرار.
  5. يوفر فرصة لزيادة الدخل المحلي.
  6. يساعد في توفير فرص عمل.
  7. الحد من مشاكل الجوع ونقض الغذاء.

مشروع الاستزراع السمكي في مصر

يتم مشروع الاستزراع السمكي في مصر في العديد من الأشكال المختلفة، كالاستزراع السمكي في البحيرات أو الأحواض المائية، ويتم الاستزراع السمكي عادة لغرض غذائي أو للأستثمار في الاستزراع السمكي. ويمثل مشروع الاستزراع السمكي في مصر أولى الخطوات للإكتفاء الذاتي وتوفير ناتج محلى ودخل قومي.

 

انواع الاستزراع السمكي

 ينقسم الاستزراع السمكي إلى نوعان اساسيان وهما:

  • الاستزراع السمكي المكثف.
  • الاستزراع السمكي الموسع.

أولاً: الاستزراع السمكي المكثف

يعتمد الاستزراع السمكي المكثف على تربية الاسماك بكميات مهولة، حيث يستوعب المتر المربع الواحد في الحوض أو البحيرة من 10 إلى 100 سمكة، مما يساعد في توفير بيئة أشبه بالبيئة الطبيعية لنمو الاسماك، مما يساعد في نمو الاسماك المختلفة، كما تتطلب هذه الطريقة الكثير من الاهتمام، وتغيير المياه بإستمرار لضمان جودتها، بالإضافة لضرورة وجود تهوية مناسبة.

مميزات الاستزراع المكثف:

  • لا يتطلب مساحة كبيرة.
  • سهولة التحكم في المزرعة السمكية.
  • زيادة الإنتاج.

ثانياً الاستزراع السمكي الموسع

يعتمد نظام الاستزراع السمكي الموسع على توافر مسطحات مائية كبيرة يتم فيها تربية الاسماك بكثافة مناسبة، ويعتمد توفير المخزون في هذه المزارع على التفريخ الطبيعي للأسماك.

 مميزات الاستزراع الموسع.

  • عدم الحاجة للعمالة المكثفة.
  • عدم الحاجة لتقسيم المزرعة إلى الكثير من الاحواض.
  • انخفاض نسبة إصابة الأسماك بالأمراض.

اهمية الاستزراع السمكي ومقوماته

تأتي اهمية مشروع الاستزراع السمكي في مصر نظراً لتزايد الفجوة بين الناتج المحلي والاستهلاك المتزايد نتيجة الكثافة السكانية، والذي انعكس على ضرورة اعتماد الدولة على المزارع السمكية إلى جانب نهر النيل والبحار. ويأتي ذلك لتحقيق رؤية مصر 2030 في تحقيق الإكتفاء الذاتي دون الاعتماد على الواردات.

افضل انواع اسماك الاستزراع

هناك العديد من الاسماك التي يتم زراعتها في المزارع السمكية، ومن أبرز تلك الانواع التي تنتشر في المزارع السمكية بمصر هما:

1- البلطي.

2- البوري.

3-أسماك المبروك Carp.

4- الدنيس Sea Bream.

5-الوقار Epinephelus Guaza.

6- الجمبري.

7- ثعبان السمك Eel

الاستثمار في الاستزراع السمكي في مصر

يعد الاستثمار في الاستزراع السمكي من الاستثمارات الواعدة التي تحقق مكسب كبير، وذلك لاعتماد السوق المحلي على المزارع السمكية كمصدر رئيسي بعد البحار ونهر النيل.

كما شهد قطاع الاستثمار في الاستزراع السمكي إقبالاً ملحوظاً مؤخراً وذلك بفضل الخطوات التي تتخذها الدولة لتطوير قطاع الاستثمار ودفع عجلة الإقتصاد.

و توفر نيرفانا ريزورت الاستثمار في الاستزراع السمكي مع ضمان توفير البيئة الملائمة للاسماك و إدارة المشروع على يد الخبراء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.