اهمية الزراعة الاورجانيك في مصر .. مستقبل مصر الأخضر

اهمية الزراعة الاورجانيك في مصر

اهمية الزراعة الاورجانيك في مصر .. مستقبل مصر الأخضر

تعتبر الزراعة الاورجانيك هي كلمة السر للزراعة الحديثة التي تسعى لتطبيقها الكثير من الدول، والتي تحقق عائد وارباح مجزية. وقد لاقت الزراعة الاورجانيك في مصر اهتماماً موسعاً من قبل الدولة. في هذه المقالة سنتناول بالتفصيل مفهوم الزراعة الاورجانيك واهمية الزراعة الاورجانيك في مصر وانواعها وكيف يمكننا الاستفادة منها.

اولاً ما هي الزراعة الاورجانيك ؟

يمكن تعريف الزراعة الاورجانيك أو الزراعة العضوية بكونها طريقة إنتاج تعتمد على بعض المماراسات الزراعية التي يتم فيها إستبعاد استخدام المبيدات الحيوية الإصطناعية أو الكائنات المعدلة وراثياً، ويتم استخدام السماد العضوي والسماد الاخضر.

وتسعى الزراعة الاورجانيك للحد من التأثير السلبي على البيئة عن طريق تقليل استهلاكها من المدخلات، وتعزيز وزيادة العمليات الطبيعية كإعادة تدوير المواد العضوية.

اهمية الزراعة الاورجانيك في مصر

تتلخص أهمية الزراعة الاورجانيك في مصر في قدرتها على التخلص والتقليل من استخدام الطاقة الغير متجددة من خلال تقليل الاحتياجات من الكيماويات الزراعية، كما تساعد الزراعة الاورجانيك في مصر في الحفاظ على خصوبة الأرض الزراعية وتحسنها من خلال تقليل الإنجراف والتنوع البيولوجي للتربة.

كما تتمثل أهمية الزراعة الاورجانيك في مصر في تقليل مخاطر تعرض الإنسان والحيوان والبيئة للمواد السامة، واستخدام بدلاً منها ممارسات تتناسب مع الزراعة العضوية

انواع الزراعة الاورجانيك

هناك نوعان اساسيان من الزراعة العضوية وهما الزراعة العضوية النقية (Pure Organic Farming) والزراعة العضوية المتكاملة (Integrated Organic Farming) لكل منها مزايها وعيوبها ولكل منها طريقتها.

الزراعة العضوية النقية (Pure Organic Farming)

كما يتضح من اسمها، فتستخدم تلك الطريقة طرقاً طبيعية للزراعة، حيث تتجنب الزراعة العضوية النقية تماماً المواد الكميائية الغير عضوية التي قد تضر التربة والمحاصيل و الاشخاص الذين يستهلكونها. وفي خلال هذه العملية يقوم المُزارع في استخدام الاسمدة العضوية والمبيدات الحيوية المشتقة من مصادر طبيعية.

الزراعة العضوية المتكاملة (Integrated Organic Farming)

تتكون الزراعة العضوية المتكاملة من دمج إدارة الآفات وإدارة المغذيات لتحقيق المتطلبات البيئية والمتطلبات الإقتصادية أيضاً.

اساسيات الزراعة الاورجانيك

تهدف الزراعة العضوية إلى أربعة مباديء أساسية وهما: الصحة، البيئة، الإنصاف، والرعاية. وتتداخل تلك المباديء ليكمل كل منهما الأخر، فعلى سبيل المثال، المبيدات الحشرية المستخدمة في الزراعة الاورجانيك تحافظ على البيئة ولا تسبب آثارًا جانبية في الكائنات الحية، مما يعزز الصحة.

الصحة

يعمل مبدأ الصحة في الزراعة العضوية على تجنب المواد الكيميائية الخطرة التي تترك مخلفات سامة لها تأثير سلبي على مستويات متعددة، مما يؤثر على كائنات التربة المجهرية والمحاصيل والحيوانات والبشر. وبالحديث عن التربة يمكننا القول بأن التربة الصحية تنتج محاصيل صحية.

 

البيئة

يتضمن مبدأ البيئة في الزراعة الاورجانيك استخدام تقنيات صديقة للبيئة، مثل تلك التي تعزز جودة التربة، كما يعني توفير ظروف معيشية مواتية لجميع أعضاء النظام البيئي لأنهم مترابطون بشكل وثيق.

تحافظ الممارسات البيئية في الزراعة العضوية على التوازن الصحيح وتحافظ على الموارد الطبيعية، على سبيل المثال، استعادة خصوبة التربة بالمواد غير الاصطناعية (السماد الأخضر وروث الحيوانات).

 

الإنصاف

يدعو مبدأ الإنصاف في الزراعة العضوية إلى اتخاذ موقف لائق لجميع المشاركين في الأعمال: المزارعين والموردين والتجار والمستهلكين، مما يعزز ظروف العمل والمعيشة المناسبة ويدعم احتياجات الناس من الإمدادات الكافية من المنتجات الغذائية عالية الجودة.

 

الرعاية

يشجع مبدأ الرعاية في الزراعة على تجنب استهلاك  الكثيير من الموارد مع وضع الأجيال القادمة والطبيعة في الاعتبار. لذا يجب تقييم تقنيات الزراعة التطبيقية بدقة من حيث النتائج السلبية.

اهم متطلبات الزراعة العضوية

هناك بعض الشروط والمتطلبات التي يجب اخذها بعين الإعتبار في عملية الزراعة العضوية اياً كان نوع تلك الزراعة وهي:

1-لا يُسمح باستخدام الكيماويات “الاصطناعية” – ومع ذلك، لا يُسمح باستخدام الأسمدة أو المبيدات من “أصلها الطبيعي”.

2-عدم استخدام الكائنات المعدلة وراثيًا.

3-إعادة تدوير جميع النفايات العضوية.

4- تناوب المحاصيل لتحسين وتجديد التربة.

5- مكافحة الآفات بالعوامل البيولوجية.

6-ضمان رعاية الحيوانات (يجب أن تكون أسطح التربة صالحة للسكن، ويجب أن تكون هناك دورات خارجية ورعي ، وحظر التكاثر فوق الأرض).

7-احترام البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية.

8-الحفاظ على التنوع البيولوجي.

لماذا تحتاج مصر للزراعة العضوية

من اهمية الزراعة الاورجانيك في مصر والتي تجعل مصر تحتاج للزراعة العضوية دورها في تقليل معدل التلوث والتركيز بشكل اكبر على الطاقة المتجددة من خلال تقليل الاحتياجات من الكيماويات الزراعية.

بالإضافة لتزايد الطلب فيمن الاسواق العالمية على الزراعات العضوية الصحية للإنسان مما يساعد في دفع عجلة الاقتصاد المصري من خلال تصدير الزراعات الاورجانيك.

 اشهر اماكن الزراعات الاورجانيك في مصر

يشتهر نيرفانا ريزورت بالفرافرة بكونه اكبر منتجع زارعي في مصر مختص بالزراعة العضوية على مساحة 3500 فدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.