ابرز مميزات وعيوب نظام الاستزراع السمكي المكثف

نظام الاستزراع السمكي المكثف

ابرز مميزات وعيوب نظام الاستزراع السمكي المكثف

يعتبر نظام الاستزراع السمكي المكثف أحد نظم الاستزراع السمكي بشكل عام، ويعتمد هذا النظام على تربية اعداد كبيرة من الاسماك في مساحات صغيرة، ويعد الاستزراع السمكي ليس بالنظام الحديث، ولكنه اسلوب تم اتباعه منذ القدم، ولكن تم التوسع في هذا النظام و الاستثمار فيه.

في هذه المقالة نتناول جزءاً من الاستزراع السمكي وهو نظام الاستزراع السمكي المكثف وابرز مميزاته وعيوبه .

 

أولاً ما هو الاستزراع السمكي

الاستزراع السمكي هو شكل من أشكال الاستزراع المائي، وينطوي الاستزراع السمكي على التربية التجارية للأسماك ليتم تصديرها أو توزيعها في الاسواق بعد ذلك.

ويتم الاستزراع السمكي في أحواض للأسماك أو بحيرات مخصصة لذلك في بيئة طبيعية أو شبه طبيعية، ومن أهم أنواع الأسماك المُنتجة على مستوى العالم هي الكارب والسلمون والبلطي.

 

يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عن الاستزراع السمكي من خلال: الدليل الكامل عن مشروع الاستزراع السمكي في مصر.

 

ما هو الاستزراع السمكي المكثف

الاستزراع السمكي المكثف هو شكل من اشكال الاستزراع السمكي، ويعتمد هذا النظام على تربية كميات هائلة من الأسماك في مساحات صغيرة، حيث يتم بذل جميع المحاولات لتحقيق أقصى إنتاج من الأسماك من أقل كمية من المياه. ويشتمل هذا النظام على أحواض صغيرة،خزانات،مجاري مائية بكثافة تخزين عالية. وتتم تغذية الأسماك بأعلاف مصنعة بالكامل.

ويتأثر هذا النظام بالإدارة السليمة، حيث يتم التحكم في جودة المياه باستخدام أجهزة التهوية، كما تتم  التغذية باستخدام الأعلاف عالية القيمة الغذائية.

هدف الاستزراع السمكي المكثف

من أهداف الاستزراع السمكي المكثف:

  1. تقليل تكاليف التشغيل وزيادة دخل القائم على مشروع الاستزراع.
  2. زيادة الانتاجية من خلال تربية كميات كبيرة من الاسماك.
  3. حل مشكلة نقص الغذاء حول العالم.

 

مميزات وعيوب الاستزراع السمكي المكثف

مع تفضيل الكثير من المزارعين لنظام الاستزراع السمكي المكثف ولزيادة الكمية الانتاجية فيه، اصبح هذا النظام من النظم التي لها مميزات وعيوب مختلفة.

  مميزات الاستزراع السمكي المكثف:

  1. الإنتاجية العالية: نظراً للطريقة التي يتم بها الاستزراع السمكي المكثف، من خلال تربية كميات كبيرة من الاسماك.
  2. سهولة التجديد: تسمح تربية الأسماك بتجديد إمدادات الأسماك الغذائية بمعدل أسرع مما يمكن أن تنتجه المحيطات، مما يسمح للموردين بمواكبة الطلب.
  3. توفير فرص عمل: ساعد الاستزراع السمكي في توفير الكثير من فرص العمل للأشخاص الذين يقيمون في مناطق فقيرة حيث تنتشر البطالة.
  4. إمكانية السيطرة على الصحة العامة للأسماك، وسهولة التعامل مع أي خلل، يتطرق إلى الأسماك، أو النباتات المائية.
  5. لا يحتاج الاستزراع السمكي المكثف إلى مساحات كبيرة.

عيوب الاستزراع السمكي المكثف

  1. اضرار بيئية: تتكون المزارع السمكية في نظام الاستزراع السمكي المكثف من كميات كبيرة من الأسماك في منطقة واحدة. وعندما تفرز هذه الأسماك النفايات أو تموت ، يتم إطلاقها في مصادر المياه المحلية، مما يؤدي إلى تلويثها.
  2. تتطلب تكاليف مادية أعلى.
  3. تحتاج لكمية كبيرة من المياه.

 

الفرق بين الاستزراع السمكي المكثف والشبه المكثف

الاستزراع السمكي المكثف:

يتم في هذا النظام تربية الاسماك بكمية كبيرة تعادل ما يقرب من 10 إلى 100 سمكة للمتر المكعب في احواض اسمنتية، وتتم تغذية الاسماك في هذا النظام على الأعلاف الصناعية.

 

الاستزراع السمكي الشبه مكثف:

يتم في هذا النظام تربية الاسماك في بيئة محكومة ومسيطر عليها جيداً، من خلال توفير أحواض بمساحات أصغر، حيث يكون التوزيع سمكة لكل متر مربع، وتكون التغذية في هذا النظام معتمدة بشكل رئيسي على تسميد مياه الاحواض بالمخصبات العضوية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.