أعرف بالتفصيل عن قانون الزراعة العضوية في مصر

قانون الزراعة العضوية في مصر

أعرف بالتفصيل عن قانون الزراعة العضوية في مصر

تعتبر الزراعة العضوية ليست أسلوباً مستحدثاً على الزراعة المعتادة، حيث عرف الفلاح المصري القديم الزراعة العضوية منذ قديم العصور، ولكن مع انتشار جائحة كورونا زاد الاهتمام والوعي بأهمية التغذية السليمة والطعام الصحي بدءاً من طريقة زراعته حتى طهيه.

مما زاد الاتجاه لاستخدام الزراعة العضوية والحد من استخدام الأسمدة والمبيدات الكميائية، وقد بدأت الدولة المصرية بالفعل في إتخاذ خطوات جادة نحو تطبيق أساليب الزراعة العضوية و إصدار قانون  خاص بالزراعة العضوية.

 

مفهوم الزراعة العضوية

يمكن تعريف الزراعة العضوية ببساطة على إنها طريقة لإنتاج المحاصيل الزراعية بدون استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة والكائنات المعدلة وراثيًا وهرمونات النمو، وتهدف الزراعة العضوية لتحسين الإنتاجية والجودة داخل النظام البيئي الزراعي، بما في ذلك التربة والمحاصيل المزروعة.

الزراعة العضوية في مصر

يعد القطاع الزراعي من القطاعات التي اعطتها الدولة المصرية اهتماماً موسعاً، وخصوصاً في مجال الاستثمار الزراعي، ونظراً لزيادة الطلب في الاسواق العالمية والاوروبية على المنتجات العضوية، توسعت مصر في هذا المجال. لذا وافق البرلمان المصري على قانون الزراعة العضوية الذي أصدرته الحكومة، لتحديد مهام وبنود الزراعة العضوية في مصر.

قانون الزراعة العضوية في مصر

يتكون مشروع الزراعة العضوية الجديد من 10 بنود تنص بشكل اساسي على التوسع في الزراعة العضوية، ويمنح سلطة الرقابة والإشراف على الزراعة العضوية في مصر للهيئة القومية للسلامة والغذاء والادارة العامة للزراعة العضوية، كما يهدف قانون الزراعة العضوية أيضاً لزيادة الصادرات المصرية، وبالتالي زيادة الإنتاج المحلي ودفع عجلة الاقتصاد.

الفرق بين الزراعة التقليدية والزراعة العضوية

يعتبر الفرق الأساسي بين الزراعة العضوية والزراعة التقليدية هو أن الزراعة التقليدية تعتمد على التدخل الكيميائي لمحاربة الآفات والأعشاب الضارة وتوفير التغذية النباتية من خلال الاسمدة الكميائية. ويتم ذلك من خلال استخدام مبيدات الآفات الاصطناعية ومبيدات الأعشاب والأسمدة.

بينما تعتمد الزراعة العضوية على مبادئ طبيعية مثل التنوع البيولوجي والسماد لإنتاج غذاء صحي، ولكن الإنتاج العضوي لا يعني ببساطة تجنب المدخلات الكيميائية التقليدية، واستبدال المدخلات الاصطناعية بالمدخلات الطبيعية فقط، ولكن يطبق ايضاً المزارعون العضويون تقنيات استخدمت لأول مرة منذ آلاف السنين، مثل تناوب المحاصيل واستخدام السماد الحيواني ومحاصيل السماد الأخضر، بطرق مستدامة اقتصاديًا في عالم اليوم.

مباديء واساسيات الزراعة العضوية

تعتمد الزراعة العضوية على أربعة مباديء أساسية وهما الصحة والإنصاف والبيئة والرعاية، ومن اساسيات الزراعة العضوية التي تهدف إليها هو إنتاج منتجات عالية الجودة، ذات قيمة غذائية عالية وخالية من المواد الكيميائية بهدف التمتع بصحة جيدة.

شركات الزراعة العضوية في مصر

تعد نيرفانا ريزورت واحدة من أبرز الشركات المتخصصة في الزراعات العضوية في مصر على مساحة 3500 فدان مخصصين بالكامل للزراعات العضوية، كما توفر نيرفانا ريزورت الاستثمار في العديد من المشاريع المختلفة التي تضمن عائد استثماري مربح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.